منتديات العلوم متوسطة الحساينية الجديدة 2 بلدية بوعينان البليدة

اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ارجو ان يكون المنتدى قد نال اعجابك
منتديات العلوم متوسطة الحساينية الجديدة 2 بلدية بوعينان البليدة

التجمع العلمي في خدمة التلاميذ لجميع المستويات

ارجوا من تلاميذ المتوسطات و الثانويات ان يشهروا المنتدى بين زملائهم من اجل تعميم الفائدة , في الموسم القادم , لان المنتدى ان شاء الله سيشهد تطورا كبيرا , بحضور اساتذة متخصصين .

المواضيع الأخيرة

» صفحة المتوسطة على الفايسبوك
الجمعة يونيو 21, 2013 4:26 pm من طرف رضوان شريف

» هل هل هل
الجمعة يونيو 21, 2013 4:24 pm من طرف رضوان شريف

» امتحان الفصل الثالث في اللغة العربية و التربي الاسلامية
الأحد مايو 19, 2013 9:55 am من طرف يونس المحبوب

» دروس اللغة العربية للسنة اولى متوسط
الجمعة مايو 10, 2013 3:47 am من طرف يونس المحبوب

» امتحانات مختارة
الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:06 am من طرف fathi tafat

» القانون الاساسي للوظيف العمومي
الأحد سبتمبر 30, 2012 11:55 am من طرف houadef mohamed

» امتحان الفصل الثالث لمادة العلوم
الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:12 pm من طرف رضوان شريف

» قارة اوستراليا
الجمعة يونيو 22, 2012 4:27 am من طرف dja2

» كل نفس ذائقة الموت
الجمعة مايو 04, 2012 4:22 pm من طرف رضوان شريف

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

سحابة الكلمات الدلالية


    التكاثر الخضري2

    شاطر
    avatar
    رضوان شريف
    Admin

    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 34
    الموقع : ALGER

    التكاثر الخضري2

    مُساهمة من طرف رضوان شريف في الأربعاء أبريل 28, 2010 12:33 pm

    • هوائى : و هو الذى يتبع عندما تكون النباتات افرعها مرتفعه وبعيده عن سطح التربه كما فى الاسجار الباسقه الارتفاع . فيتم فى تلك العمليه رفع التربه الى الاغصان وذلك عن طريق عمل شرخ فى الغصن فى المكان المراد اخراج الجذور منه ثم احاطته بتربه مناسبه رطبه واحكام لف ذلك المكان داخل كيس بلاستيكى حتى تتركز الرطوبه وتخرج الجذور وبعد فتره يتم الفحص فنلاحظ خروج بدايات الجذور الجديده على مكان القطع .
    ت‌- التطعيم grafting
    وهو عباره عن تركيب قطعه او برعم من الفرع المراد اكثاره يعرف بالطعم scion على ساق نبات اخر يعرف بالاصل stock او على فرع ما من فروعه لينمو الطعم ويكون القمه الخضريه للنبات . ويتصل النباتان معا ليكونا نباتا واحدا يستفيد فيه الطعم من المجموع الجذرى للاصل . كما يستفيد الاصل من المجموع الخضرى للطعم . ولا بد من ان يكون التطعيم بين نباتين من نفس الجنس مثل تطعيم التفاح على الكمثرى والنارنج على البرتقال والمشمش على الخوخ . وتجرى عملية التطعيم بعدة طرق مختلفه منها :
     التطعيم بالقلم :
    تركب قطعه من فرع الطعم على شكل قلم له سن مدبب ويحتوى على عدد من البراعم ، فى شق طولى يقطع عموديا فى ساق الاصل بعد قطعه افقيا على مقربه من سطح الارض ، و لابد من ان تنطبق انسجة الكامبيوم فى الطعم والاصل . ثم يدهن الجرح بطلاء التطعيم لحمايته من الافات و الهواء . ويلف برباط محكم للوقايه من اشعة الشمس . وتستعمل هذه الطريقه فى حالة الاشجار كبيرة السن او ذات الافرع الغليظه وفى الاشجار متساقطة الاوراق .
     التطعيم بالعين :
    هو عباره عن فصل برعم واحد يسمى بالعين من فرع النبات المطلوب اكثاره وتركيبه على ساق نبات الاصل ليلتحم به وينمو عليه مكونا المجموع الخضرى . ويركب البرعم فى الاصل بعمل شق على شكل حرف T فى الاصل . و يوضع فيه البرعم ثم يربط برباط محكم ، وبعد نمو البرعم ووصوله الى درجه معينه من النمو تقطع اجزاء الاصل التى توجد اعلا مكان التطعيم .
     التطعيم باللصق :
    وفيه يلصق فرع من الطعم وفرع من الاصل ، بعد ان ينزع القلف فى كلاهما لمسافة محدده ويربط الفرعان باحكام ، ويدهن الرباط بطلاء التطعيم . وبعد ان يتم الالتحام يقطع فرع الطعم اسفل مكان الالتحام وفرع الاصل اعلى مكان الالتحام .
    وللاهميه الشديده لتلك الجزئيه وهذه الطريقه من طرق التكاثر الخضرى . فقد اولى لها الاستاذ محمود طيــــبه موضوع مفصل وشامل ومفيد يشتمل على كل ما يتعلق بالموضوع من جوانب مع التوضيح الدقيق بالصور لكل خطوه وكل مرحله ، وننصحكم بقراءة ذلك الموضوع والذى ادرجه تحت عنوان ( التطعيــــــــــــــــــــــــــــم Grafting ) .2 السيقان الارضيه :
    وهى اكثر الاعضاء النباتيه استعمالا فى عملية التكاثر الخضرى التى تشتمل فى هذه الحاله على الانواع التاليه :
    a) التكاثر بالدرنات
    كما فى درنة البطاطس حيث يستكثر النبات بتقطيع الدرنه الى اجزاء يحتوى كل منها على عين او اكثر . وتحتوى كل عين على عدد من البراعم وجزء من النسيج الغذائى . ثم توضع هذه الاجزاء فى تربه ملائمه فتنمو البراعم لتكون سيقانا هوائيه تحمل اوراقا خضراء تخرج منها فروع اخرى تمتد افقيا تحت سطح الارض وهذه تتضخم نهايتها لتكون درنات جديده .

    avatar
    رضوان شريف
    Admin

    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 34
    الموقع : ALGER

    التكاثر الخضري 3

    مُساهمة من طرف رضوان شريف في الأربعاء أبريل 28, 2010 12:35 pm

    ) التكاثر بالكورمات
    تستكثر بعض النباتات كالقلقاس بتقطيع الكورمه الى اجزاء يحتوى كل منها على برعم او اكثر وجزء من النسيج الغذائى ، فتنبت احد البراعم ليكون ساقا هوائيه تحمل اوراقا خضراء ، ويختزن الغذاء الفائض فى الجزء الارضى من الساق مكونا كورمه جديده . وتذبل الاوراق الخضراء فى نهاية فصل النمو وتظل البراعم التى تحملها الكورمه الجديده كامنه حتى فصل النمو التالى
    c) التكاثر بالريزومات
    كما فى النجيل حيث تقطع الريزومه الى قطع ، يحمل كل منها مجموعه من البراعم ، ثم تزرع فى تربه ملائمه فتخرج منها جذور عرضيه وتنمو البراعم لتكون فروعا هوائيه .
    d) التكاثر بالابصال
    اذا وضعت البصله فى تربه ملائمه فان البرعم الطرفى ينمو ليكون فرعا هوائيا ، وكذلك تنمو البراعم الابطيه معتمده على الغذاء المدخر فى القواعد المتشحمه للاوراق وفى اواخر فصل النمو تختزن الاوراق الخضراء الجديده الغذاء فى قواعدها التى تنتفخ لتكون ابصالا جديده ، وتذبل بعد ذلك الفروع الهوائيه .
    avatar
    رضوان شريف
    Admin

    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 23/04/2010
    العمر : 34
    الموقع : ALGER

    التكاثر الخضري 4

    مُساهمة من طرف رضوان شريف في الأربعاء أبريل 28, 2010 12:37 pm

    الاوراق
    تحمل اوراق بعض النباتات مثل البريوفيلم براعم عرضيه على الاوراق . ويمكن استكثار هذه النباتات بوضع قطع من الاوراق فى تربه ملائمه فتنمو البراعم العرضيه مكونه فروعا هوائيه و تخرج من السطح السفلى للورقه جذور عرضيه .
    4 الجذور
    يمكن استكثار بعض النباتات خضريا بواسطة الجذور كما فى الداليا والبطاطا ( البطاطا الحلوه ) ، ودرنة البطاطا عباره عن جذر عرضى متشحم تتكون عليه براعم عرضيه اذا زرعت فى تربه ملائمه ، وتنمو البراعم مكونه سيقانا هوائيه تحمل فى اسفلها جذورا عرضيه . ويمكن فصل هذه السيقان وزراعتها لتنمو مكونه نباتات جديده .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 4:13 am